فلسفة المعتزلة السياسية
مقال في مجلة علميةلقد أقام المعتزلة فلسفتهم على حرية الإرادة عند الإنسان بناءً على أصل العدل، وهو أحد أصولهم الخمس الذي لا يُعد معتزليا من لا يقول بها، فقرروا أن الإنسان بإرادته الحرة يخلق أفعاله بنفسه وفي إمكانه أن يفعل الشيء أو لا يفعله وعلى ذلك يكون الثواب والعقاب, فالعدل أن يجازى الإنسان على حسب ما ق د م من أفعال، وهو خالقها وليس مجبر عليها؛ بل هو ح ر مُ ختار، وعلى هذا أقام المعتزلة أفكارهم السياسية ونظريتهم في الإمامة والتي تقوم على مبدأ الشورى, لذلك تجد علاقتهم بالسلطة تتغير مداً وجزر اً، فهم يعادون السياسيين الذين لا يتفقون معهم ويرضون على من يرون فيهم العدل والورع، ففي الدولة الأموية يفضلون عمر بن عبد العزيز ويزيد الناقص، وليس الحال كذلك مع بقية الخلفاء الأمويين، وكذلك كانت علاقتهم بالدولة العباسية، والجدير بالملاحظة أن المعتزلة لم تكن لهم أهداف سياسية معينة يسعون لتحقيقها ولا رغبة لهم في السلطة، ولم يسخروا الدين في خدمة السياسة وربما س خ روا مناصبهم السياسية أو نفوذهم السياسي لخدمة أفكارهم ومذهبه أو أيديولوجيتهم، وقد برهنوا بالأدلة العقلية والنقلية على سلامة موقفهم، وسخروا أنفسهم وفلسفتهم لخدمة الفكر الحر والدفاع عن الدين ونصرة التوحيد ومحاربة الجهل والجمود الفكري الذي يرونه عند الجبرية. ومن التوصيات الاستفادة من الأفكار السياسية الحرة للمعتزلة النابعة من الإسلام، والقائمة على مبدأ الشورى.، ومن النتائج أن نقطة انطلاقهم كانت سياسية أساسها فكرة المنزلة بين المنزلتين.
منصور علي العجيلي تنتوش، (06-2024)، جامعة الزاوية: مجلة الأصالة مجلة محكمة علمية، 9 (4)، 83-102
الهرمنيوطيقا فلسفة التأويل
مقال في مجلة علميةغاية هذا البحث إيضاح جوانب بعض الدراسات التي تناولت مبحث" الهرمنيوطيقا" أو علم التأويل، أو التفسيرية والذي يعتبر من المباحث الحديثة التي أصبحت دخيلة على علم التفسير القرآني، وينظر إليها بعض الدارسين أنها منهج من مناهج التفسير الذي أصبح يفرض نفسه بإلحاح على المناهج التفسيرية للقرآن الكريم، بل أننا نجد البعض يصنفها ضمن المباحث الأدبية التي تُعنى بتفسير القرآن الكريم، و هو أمر أثار خلافات حادة حول هذا الرأي بين العلماء و المفسرين، كما أشار إلى ذلك الكثير من الباحثين في معرض الحديث عن هذا الموضوع، حيث أكد بعضهم أن كثيراً من الآراء حول هذا لمنهج" تختلف بين مؤيد و معارض له فيما يتعلق بنتائجه الإيجابية منها و السلبية، علماً أن تفاسير القرآن قديمه وحديثه لا تعدو كونها تفاسير تعتمد على الرواية و الدراية" 1 أي التفسير المنقول والتفسير بالرأي و قبل التطرق لتعريفها و تحديد ما هيتها ومجالات اشتغالها، فإنه حري بنا أن نشير إليها ضمن مسارها و سياقها التاريخي. حيث يمكن الحديث عن جذورها التاريخية و سيرورة استعمالاتها كمنهج تفسيري، من خلال. الالتزام بمجموعة من القواعد والمعايير التي يجب أن يتبعها المفسر لفهم النص الديني 2 ومن خلال البحث استخلصنا بعض النتائج والتوصيات فمن النتائج ما يلي:-•-إن الجذور التاريخية لهذه الكلمة تحمل في طياتها الكثير من التراث الدلالي. ومن التوصيات ما يلي:-•-أن اللغة عندما ظهرت من العدم ليست علامات بل أصوات، وهي تفقد شيئا من قوتها التعبيرية ومن ثم شيئا من معناها عندما تُرَدُّ إلى صورة بصرية.
منصور علي العجيلي تنتوش، (03-2024)، الجمعية الليبية للعلوم التربوية والانسانية: مجلة القرطاس للعلوم الانسانية والتطبيقية، 24 (3)، 274-291
إسهامات الفكر الفلسفي الإسلامي وتأثيره في الحضاره الغربية ابن رشد أنموذجاً
مقال في مجلة علميةيهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على الدور الذي لعبه الفكر الفلسفي الإسلامي في نهضة الحضارة الغربية، وكيف أن المعارف العربية الإسلامية كان لها دور كبير في النهضة الأوروبية، سواء في الطب، أو الطبيعة، أوفي مختلف العلوم الفرعية كالكيمياء، والفيزياء، والرياضيات، والفلك، إلى جانب الفلسفة التي هي حجر الأساسي في تبادل المعارف من خلال حركة الترجمة من العربية إلى اللاتينية، فكل تلك العلوم أسهمت في نقل أوروبا من عصر التخلف إلى عصر الانبعاث والتقدم، كما ظهر في الحضارة الإسلامية فلاسفة استفاد منهم الغرب في نهضتهم الفكرية من بين هؤلاء الفلاسفة (ابن رشد) الذي لعب دورًا كبيرًا ومميزًا في النهضة الأوروبية، واعترف العلماء الغرب بأن أفكار هذا الفيلسوف كان لها الفضل بنهضة العلم والمعرفة في العالم الغربي، وأصبح له مناصرون يطلق عليها الحركة (الرشدية اللاتينية). وقد توصلت الباحثة في هذا البحث إلى العديد من النتائج منها: أن الإنتاج الفكري العربي الإسلامي كان واضحًا في الفكر الغربي، فأفكار ابن رشد وفلسفته كانت واضحة في أفكار فلاسفة الغرب أمثال (اسبينوزا وكانظ وديكارت) وغيرهم من الفلاسفة، ومازال هذا التأثير مستمر حتى وقتنا الحالي في الفكر الأوروبي والعالم الإسلامي، كما أوصت الباحثة ببعض التوصيات منها: نشر الوعي في المدارس العربية والغربية بأهمية الحضارة العربية الإسلامية وفضلها في تقدم الحضارة الغربية. الكلمات المفتاحية: الفكر الإسلامي، ابن رشد، حركة الترجمة، نهضة الغرب.
ربيعة مولود سعد حبيب، (12-2023)، كلية الآداب الاصابعة جامعة غريان: مجلة المناره، 9 (9)، 267-295
مفهوم النور في كتاب الله المكنون والفكر الفلسفي
مقال في مجلة علميةلقد ورد مفهوم (النّور) في القرآن الكريم في تسعة وأربعين موضعًا، وبدراستها كلها وتحليلها عند مفسري القرآن، تبين أنَّ دلالة النّور شملت النّور الحسي الذي يساعد على الأبصار كنَّور الشمس والقمر، والمعنوي هو ما يفعل بعين البصيرة كنور الهداية والطّاعة، كما شمل النّور الدنيوي والأخروي، إلى جانب أنَّ معني (النور) في معاجم اللّغة العربية ورد بأكثر من معنى، الأمر الذي جعلنا نظهر معني النّور في اللغة والفلسفة، أضف إلى ذلك أنَّ النّور كمفهوم فلسفي وجد عند الفلاسفة منذ بداية الخلق، وحتى في فترة ( طفوله الشعوب)، وجد هذا المفهوم بمعناهُ الإيجابي الذي يجسد الخير والأمل والوضوح والإشراق، وإذا مان ظرنا إلى هذه المقاصد الدلالات لمفهوم النّور وجدنا أنَّها ترتبط بشكل أو بأخرى بمفهوم القرآني، ففي كتاب الله ورد النّور بمعنى الهادي، والإسلام، والخير، وهو أيضاً الله في قوله تعالى ﴿اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ﴾، وبذلك يمكننا القول أنَّ النّور له بعد نفسي ومعنوي ومادي محسوس.
ونظراً لأهمية هذا الموضوع حاولنا في هذه الدراسة من خلال المنهج التحليلي الوصفي إلي جانب المنهج التاريخ؛ أن نبيَّن معنى النَّور من الناحية اللغوية، ودراسته من الناحية الدينية والفلسفية، إسهاماً منا في إبراز شيء من جوانبه وتجلية لأسراره وهداياته، وقد توصلت الباحثتان إلى العديد من النتائج منها: أنَّ فكرة النور عرفتنا بمعجزات الله سبحانه وتعالي، والتي تركت في نفسينا أثراً لبحث المزيد من الاسرار الخفية لمعاني القرآن وصوره وتراكيبه والاطلاع الدائم والمستمر.
ربيعة مولود سعد حبيب، كريمة ميلود سعد حبيب، (11-2023)، جامعة غريان: مجلة الجامعة، 18 (13)، 10-31
دور المرأة الليبية في التغييرات الاجتماعية والسياسية والمعوقات التي تواجهها داخل المجتمع.
مقال في مؤتمر علمييهدف هذا البحث ومن خلال المنهج الوصفي التحليلي والتاريخي إلى إبراز الدورالتاريخي الذي لعبته المرأة الليبية في صناعة التغيير الاجتماعي والسياسي، ومحاولة الإلمام بكل المعوقات والتحديات التي تواجهها نحو بناء السلام في الظروف الراهنة للمجتمع، وقد توصلت الباحثتان إلى العديد من النتائج من أهمها: أن المسيرة التاريخية للمرأة الليبية بأنها كانت مكافحة ومناضلة من أجل الحرية والتغيير، كما أنها واجهت الكثير من الصعوبات والمعوقات إلا أنها مازالت تقاوم وتتحدى من أجل إبراز نفسها وفرض وجودها، واوصت الباحثتان ببعض التوصيات منها: توعية المرأة بذاتها وبدورها الفعال داخل المجتمع في صناعة التغيير، وتتقيفها للرفع من مكانتها في الجانب الاجتماعي والسياسي، وتشجيع النساء الليبيات على المشاركة في الحوارات والمؤتمرات واللقاءات سواء المحلية أو الإقليمية أو الدولية لإبراز مكانتها بين الدول.
كلمات مفتاحية: التغيير ــ المجتمع ـ المعوقات ـ الاجتماعية ــ السياسية.
ربيعة مولود سعد حبيب، حنان عبد السلام عمار العجيلي، (10-2023)، أكاديمية سماء الإبداع للدراسات والاستشارات والتطويرلا العلمي.: مجلة التطوير العلمي للدراسات والبحوث، 66-91
الدور الفلسفي في معالجة الفراغ الفكري لدى الشباب (الشباب الليبي أنموذجاً)
مقال في مؤتمر علميربيعة مولود سعد حبيب، حنان عبد السلام عمار العجيلي، (09-2023)، جامعة غريان: مجلة الجامعة، 365-383
جذور فلسفة العدالة عند اليونانيين والمسلمين
مقال في مجلة علميةالقي الضوء في هذا البحث على التطور الفكري والفلسفي لمفهوم العدالة عند بعض فلاسفة اليونان والفلاسفة المسلمين وتوضيح مدى التاثير والتأثر على اعتبار أن الحضارات الإنسانية لاتنفصل عن بعضها . وارتباط العدالة كمصطلح ومبدأ ومفهوم بالفلسفة الأخلاقية والسياسية وارتباطها بالقانون على اعتبار ان العدالة هي الغاية القصوى التي يهدف اليها القانون.
زينب خليفة حسين الكدي، (09-2023)، جامعة المرقب: مجلة القلعة، 23 (1)، 189-203
فلسفة التفسير والتأويل عند بعض فلاسفة المسلمين
مقال في مجلة علميةThis study aims to highlight the efforts of some Muslim interpreters in reconciling the archaic Quranic interpretation with the interpretation of Muslim philosophers who were influenced by philosophical interpretations, tried to reconcile religion with philosophy, and felt that they could reconcile wisdom with sharia or philosophy with religion, And to prove to people that the revelation does not contradict the mind in anything and that if the doctrine was enlightened by the light of wisdom, it was able to feel and proved before the adversaries So we're going to work in this research on what the scholars' segments of interpretation and analysis have done. And what they cared about in their multiple approaches, whether it's fiction or know-how. and through the descriptive analytical curriculum, the researcher will explain to what extent the analytical philosophical curriculum can be used in interpretation, and its compatibility with the terms of interpretation agreed upon by Koranic interpreters and their vulnerability to Western hormones The researcher's findings and recommendations include the following:*-The interpretation in the language is inseparable, since language is the medium through which the process of understanding and interpretation takes place The language builds an independent world, a machine of human experience. Among the recommendations are the following:*-The Quranic text must be treated as a separate knowledge system, and the exploration of its nature is made from within the paragraphs of its texts, as some verses are interpreted by others, and to learn that it is difficult for any interpreter to reach the absolute purpose of similar
منصور علي العجيلي تنتوش، (06-2023)، جامعة الزاوية: مجلة رواق الجكمة، 13 (5)، 49-70
مفهوم الفكرة وطبيعتها في الاتجاهات الفلسفية
مقال في مجلة علميةيهدف هذا البحث من خلال المنهج الوصفي إلى التعرف على مفهوم الفكرة وطبيعتها وأنواعها التي تعتبر من أهم المفاهيم الفلسفية الشّائكة التي انشغل بها الكثير من الفلاسفة قديماً وحديثاً، ومازالت تفرض ذاتها على الباحثين والمفكرين والفلاسفة، نظراً لقيمتها المعرفّية الضرورية لتَّقدم العلم والمعرفة، والتَّطور وتحقيق الرُّقي والإزدهار، والرفع من مستوى الإنسانية مادياً ومعنوياً، فالفكرة تعتمد على قوة التَّفكير، التي تميز الإنسان عن غيره من الكائنات الأخرى.
وقد توصلت الباحتتان إلى العديد من النتائج منها: أن الفكرة هي المعرفة المجهولة التي يبحث عنها الإنسان ويهدف لتحصيلها، فيها حركة عقلية بين المجهول والمعلوم، فبالفكرة خرجت الكثير من المعارف والعلوم وجميع الاختراعات والإبداعات فهي سر التّطور المعرفي، وأسهمت في تغير مجرى العالم .
ـــ الكلمات المفتاحية: الفكرة ــ الفكر ــ والتفكير ـ الاتجاهات الفلسفية ــ
ربيعة مولود سعد حبيب، حنان عبد السلام عمار العجيلي، (06-2023)، جامعة ترهونة: مجلة أنوار المعرفة، 13 (7)، 218-234
مشكلة الزمان في الفلسفة الاسلامية الفارابي إنموذجا
مقال في مجلة علميةتناول البحث مشكلة الزمان عند الفارابي حيث ان مشكلة الزمان من اكثر المشاكل تعقيدا , حاول الكثير من الفلاسفة والمفكرين الخوض فيها فهي مشكلة قديمة حديثة وكل فيلسوف يفسرها من خلال فهمه لها , وتناولت هذه الدراسة آراء الفلاسفة من فلاسفة اليونان وفلاسفة العصور الوسطى والوقوف على راى بعضهم في هذه المسألة وتسليط الضوء على رأي الفارابي ومدى تأثره بفلاسفة اليونان وكذلك مدى اتفاقه واختلافه مع بعض الفلاسفة المسلمين.
زينب خليفة حسين الكدي، (06-2023)، الجمعية الليبية للمناهج: مجلة علوم التربية، 12 (1)، 458-470